بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزى الفردوس من قرأ موضوعي
عمري بدونك ولا شيء(جزء2)
أحفظ لسانك أيها المسلم لايلدغك انه ثعبان
حُـكم قول : ( في مستقر رحمته )
يقول بعض الناس عن الميت : وجمعنا به في مستقر رحمته .
وهذا القول لا يخلو من ملحظ .
روى البخاري في الأدب المفرد عن أبي الحارث الكرماني قال : سمعت رجلا قال لأبي رجاء : أقرأ عليك السلام وأسأل الله أن يجمع بيني وبينك في مستقر رحمته . قال : وهل يستطيع أحد ذلك ؟ قال : فما مستقر رحمته ؟ قال : الجنة . قال : لم تُصِب . قال : فما مستقر رحمته ؟ قال : رب العالمين .
وصحح إسناده الشيخ الألباني - رحمه الله - في صحيح الأدب المفرد ( ص 286 )
وقال في الحاشية : وهذا الأثر عنه - أي عن أبي رجاء العطاردي - يدل على فضله وعلمه ، ودقة ملاحظته ، فإن الجنة لا يمكن أن تكون مستقر رحمته تعالى ؛ لأنـها صفة من صفاته ، بخلاف الجنة فإنـها خلق من خلق الله ، وإن كان استقرار المؤمنين فيها إنما هو برحمته تعالى ، كما في قوله تعالى : ( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) يعني الجنة . انتهى كلامه – رحمه الله – .
أحببت التنبيه على هذه الكلمة لأنها تكثر على بعض الألسنة .
والأولى أن يُـقال – مثلاً – جمعنا الله به في دار كرامته ، ونحوها .
والله يحفظكم ويرعاكم
================================================== ==================================
*قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنة إذا قالها والأمر بخلاف ما قال , اتهم الله بالجهل .
*قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنين ) سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .
*قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لان فية اتهاما لله بالظلم .
تعالى الله عن ذلك .
*منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لان معناها أخت والكافر ليس أخا للمسلم .
*قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
*قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي : لان القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء .
*قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لان الظروف جمع ظرف . وهو الزمان ولا مشيئة له .....
*قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى .
*قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لأنة أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
*تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لأنها توهم إن الإسلام عادات ورثناها عن إسلافنا
تقبل التغيير والتبديل .
*يدي الحلق للي بلا ودان!! :
و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للأرزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.
* رزق الهبل على المجانين!! :
فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيرة رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله في كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:58)
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
***أيضاًقول:
=لابيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل!! :
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شيء ولا ينازعه في سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
= ثور الله في برسيمه!! :
كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
=أنا عبد مأمور !! :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
=العمل عبادة :
عبارة ليس لها أصل شرعي لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعي للرزق والعمل هذا واجب على العبد قال الله: { فَامشُوا في مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15).
ونجد البعض إذا قيل له قم إلى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله في عمل يشغل عن الصلاة
وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاحبه الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على أهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه ..
= يا مستعجل عطلك الله !! :
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
والصلاة والسلام على رسول الله
واتمنى من المولى سبحانه ان تلقى حروفي وقع في السنتكم وقبل ذلك قلوبكم
اللهم يامن لاتتشابه عند الأصوات ولا تختلف عليه اللغات أسألك بأسمك العظم الذي إذا دعيت به اجبت
ان تطهر قلوبنا والسنتنا من كل شيء يغضبك
واحفظها اللهم من الشرك وما يقرب اليه
انك سميع مجيب
اللهم ارحمنا واغفر لتا وتب علينا ماأسلفنا وما قدمنا
وما أسررنا وماأعلنا وتجاوز عنا واحسن خاتمتنا وهون علينا سكرات الموت
وقصصه وعبراته وارزقنا اللهم الفردوووووووس الأعلى ووالدينا والمسلمين
وقارء حروفي وناشرها"خـــاصــه"
تقبلوا اعذب عبارات اختكم الفقيره إلى ربها
*شـــــــمــــــوخ*
لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
هدفي في الحياة رضى الإله